قفصة==============تطاوين==============صفاقس ============== قابس
مدنين ==============قبلي ==============توزر

Menu

  • الصفحة الرئيسية

  • الفايسبوك

  • samedi 14 mars 2015

    قائمة القبائل التونسية




    قيل : أغلب القبائل في تونس هم بنو هلال و بنو سليم وهم من الجزيرة العربية و يرجع أصلهم إلى عدنان جد العرب

    و أغلبهم جاءوا بعد فتح تونس من طرف الصحابة و هم العبادلة السبعة رضي الله عنهم و أرضاهم وهم ا- عبد الله بن أبى سرح. 2 عبد الله بن الزبير. 3- عبد الله بن عمر. 4- عبد الله بن عباس. 5- عبد الله بن جعفر. 6- عبد الله بن مسعود. 7- عبد الله بن عمرو بن العاص.

    قبائل بنو هلال

    هم أغلبهم في تونس من الهمامة و الجلاص و اكثرهم موجودين في وسط تونس و جلاص من القبائل القوية في تونس معروفة بالكرم و الرجولة و الشجاعة.

    قبائل بني سُليم في تونس

    ذكر المؤرخ التونسي محمد المرزوقي السلمي قبائل سُليم بن منصور كالتالي:

    1-جلاص:
    يتمركزون بوسط البلاد التونسية (معتمديات القيروان)و هم قبائل بنو سليم وهم بطنان (جلاص بني يدير القبالة'معتمديات بوحجلة، الشراردة,نصرالله ,اولاد حفوز'و البقية يدعون جلاص بني يدير الظهارى)اما الأولى فهم فرسان و مغاوير اما الاخرون فاغلبهم رعات و مستقرون

    2- أولاد يعقوب: وهم من أشهر قبائل سًليم في جنوب تونس بالوقت الحاضر وهم بنو يعقوب بن عبد الله بن كثير بن حرقوص بن فائد ويصل نسبهم إلى حكيم من علاق بن عوف بن بهثه بن سليم بن منصور، وكانت إليهم رئاسة حكيم وسائر بطونهم في البلاد التونسية بمنطقة قابس.


    7- الحمارنة: من قبائل سثليم وهم بالوسط التونسي.

    8- أولاد دباب: من قبائل سُليم ، ومساكنهم قرب حدود ليبيا مع تونس في تطاوين وماحولها.

    9- المثاليث: من قبائل بني سُليم، ويتركزون بالوسط التونسي.

    12- المرازيق: وهم ينتسبون إلى بني سالـم من هيب بن رافع بن ذباب بن ربيعه بن زعب بن مالك بن خفاف بن أمرؤ القيس بن بهثة بن سُليم بن منصور ويتصل النسب إلى عدنان جد العرب العدنانية. استقروا في دوز بولاية قابس بتونس.

    هذه قبائل بني سُليم في تونس ونعتذر إن نسينا بعضها أو لم نذكر ديارها بالشكل الصحيح . ممكن الرجوع لكتاب المؤنس في أخبار إفريقية وتونس - للفقيه أبي عبد الله الشيخ محمد بن أبي القاسم الرعيني القيرواني المعروف بابن أبي دينار
    3- الصوابر: من بطون ذباب بن مالك من بني سُليم منازلهم بنواحي قابس وبأسمهم قرية تسمى الصابرية ومن الصوابر قسم في الحجاز إلى اليوم. 4- بنو يزيد : بطن من ذباب من سُليم ، وهم بطون أربعة: بنو صهب بن جابر فائد بن رافع بن ذباب ، وبنو حمدان بن جابر، وبنو الخرجه، وأولاد سنان بن عامر. وأكثر في الحامه بقابس.
    5- الكعــوب: وهم بنوكعب بن أحمد بن ترجم بن حميد بن يحيى بن علاق بن عوف بن بهثة بن سُليم بن منصور. وكانوا رؤساء البدو من سُليم بتونس، وكانت لهم أعتزاز على الدوله منهم أولاد أبي الليل أمراء العرب بأفريقيا. ويتركزون حالياُ بالوسط التونسي إلى جانب ولاية قابس.
    6- الهمامه: وهم من قبائل سُليم بالوقت الحاضروقد ذكرهم المرزوقي ، وهي من القباءل القويه في منطقة نفطة وتوزر في جنوب غرب تونس شمال شط الجريد. كما يوجد منهم في بلدة المكناسي بوسط تونس شمال شرق مدينة قفصة.
    10- أولاد سليم: من قبائل بني سُليم، ويتركزون بالوسط التونسي.
    11- أولاد سلطان: من قبائل بني سُليم، ويتركزون بالوسط التونسي.

    7 commentaires :

    1. هذا ليست صحيح و لايشبه الواقع بشيء، القبائل العربية المهاجرة من الجزيرة العربية و التي استقرت في تونس هي قبائل بنوسليم و قبائل بنو هلال، قبائل بنو هلال اي الهلاليون هم مستقرين بالشمال الغربي بتونس و الوسط و اما بنو سليم هم سكان الجنوب التونسي أكثرهم في تطاوين و بن قردان و ورمادة و بني مهيرة و اقلية موجودين في مدنيين و قابس و الأغلبية في ليبيا يستوطنون شمال طرابلس

      RépondreSupprimer
      Réponses
      1. شكرا لكم بارك الله فيكم

        Supprimer
      2. الجلاص هم امازيغ و من اقدم القبائل الامازيغية في شمال افريقيا منتشرون في تونس و ليبيا و حتى مصر.. اولاد ايدير و اولاد سنداسن و واضح من الاسماء انهم امازيغ النسب

        Supprimer
    2. فيه العديد من الاخطاء و نعطيكم مثال بسيط :
      قبيلة الحمارنة الموجودة في مدينة مارث و ما حاورها من ولاية قابس . تنحدر قبيلة الحمارنة من سيدي يحيى بن علي الحمروني و اللذي قدم الى تونس في عهد الدلة الحفصية قادما من المغرب الشقيق و هو من السلالة المحمدية . له عرق و من النسب و يرجع الى الادارسة و سيدي عبد السلام ابنو ماسيش و مقامه في مدينة طنجة المغربية . و و تصل السلالة الى حد محمد الخامس رحمه الله الى غير ذالك من المحدرين منه .
      و كانت فيه مراسلات بين المرحوم محمد الخامس و قليد نحعنا .
      عروش الحمارنة ١١ و كلهم اخوة او بدابناء عمومة . لان جدنا سيدي يحي انجب ١١ نولد .
      و انا مستعد لنشر السلالة بالكامل و المراجع . و شكرا

      RépondreSupprimer
      Réponses
      1. السلام عليكم أخي الكريم من فضلك والتمس منك ان ترسل لي اي معلومة ومراجع
        لسلالة سكان الجنوب الشرقي وهل يمكن ان تدلني على اي مرجع يوصلني لحقيقة سلالتي انا من عرش الحويا بمدنين

        Supprimer
      2. إن أمكن تعطينا السلالة كاملة و المراجع... عندي سنوات و أنا أبحث و لم أجد ما يشفي غليلي.. لأن الكثير ممن يرجعون نسبنا إلى قبائل بني سليم العربية و ليس الى السلالة الشريفة

        Supprimer
    3. انتظر ردك اخي الكريم وهذا ايميلي shamsssa7@gmail.com

      RépondreSupprimer