قفصة==============تطاوين==============صفاقس ============== قابس
مدنين ==============قبلي ==============توزر

Menu

  • الصفحة الرئيسية

  • الفايسبوك

  • mercredi 11 mars 2015

    في دخيلة توجان الاهالي يشيدون مستشفى بامكانياتهم الذاتية و الحكومة ترفض تدشينه و مده بالتجهيزات


    في دخيلة توجان الاهالي يشيدون مستشفى بامكانياتهم الذاتية و الحكومة ترفض تدشينه و مده بالتجهيزات
    في منطقة دخيلة توجان من ولاية قابس و امام استحالة بعث الحكومة لمشاريع تنموية او خدماتية هناك قام الاهالي بالتبرع بالتبرع بقطعة ارض ثم بناء مستشفى محلي فوقها بامكانياتهم الذاتية لكن الحكومة رفضت ان تمدهم بالتجهيزات و بالطاقم البشري و يبدو انها تصر على عقاب اهل الجنوب لانتخابهم للدكتور المرزوقي.
    الاهالي دخلوا منذ ايام في اعتصام مفتوح تلاه اضراب عام في انتظار خطوات تصعيدية اخرى اذا لم تستجب السلط الجهوية لمطالبهم.
    مستشفى جاهز و الحكومة ترفض تدشينه و مده بالتجهيزات. فهل سمعتم بشيء كهذا يحدث في بلد اخر غير تونس ؟؟؟؟

    ضاعت البلاد ...



    خالد شوكات متاع النداء قال منذ قليل على قناة نسمة انّو جماعة القصر و يقصد في محسن مرزوق و جماعتو قاعدين يحضروا بمؤامراتهم هاذي في مناصبهم الجديدة بعد وفاة الرئيس أطال الله في عمره ... هو قال أطال الله في عمره موش انا ... شفتوا لوين وصّلتونا يلّي انتخبتوا البلاااااء ؟؟؟ رجّعتونا لأخر أيّامات حكم بورقيبة ... العالم يتقدّم و احنا نوخروا ... و اااااش يفكنا عااااااااااااااد ... ضاعت البلاد ...

    | جوهرة آف آم | المنستير : تلميذة تقدم على الانتحار بإلقاء نفسها من الطابق الرابع



    | جوهرة آف آم | المنستير : تلميذة تقدم على الانتحار بإلقاء نفسها من الطابق الرابع
    أقدمت تلميذة تبلغ من العمر 15 سنة عشية اليوم الأربعاء على الانتحار بإلقاء نفسها من الطابق الرابع لمنزلهم بالمنستير.
    وقد توفيت على عين المكان ومازالت أسباب اقدامها على الانتحار مجهولة حتى الان.

    مجموعه من الاسئله تحدد شخصيتك


    متابعى مدونتى الكرام اهلا بكم اليوم موعدنا مع اختبار سهل وبسيط تستطيع من خلاله معرفه شخصيتك 
    اليكم بعض الاسئله ثم سأعرض اجابتها وتفسير كل جواب لذا عليك الاجابه على الاسئله اولا ثم النظر الى تفسير اختياراتك 
    السؤال الاول 

    امامك سور عالى جدا وبه باب سيفتح بعد 5 ثوانى ماذا تتمنى ان تجد خلفه 
     أ) قطه
    ب) بحر
    ج) غابه 
    د)حيوانات مفترسه
    السؤال الثانى 

    انت فة غابه وتشعر بالعطش الشديد ويوجد اربعه كاسات من الماء 
    ا)كأس حديد
    ب)كاس خشب
    ج) كاس كرستال

    السؤال الثالث
    انت فى غابه وظهر اليك شخص ذو شعر طويل كذلك لحيه طويله ذو شكل قبيح ويشعرك بالخوف وطلب منك المساعده 
    فهل توافق على مساعدته
    أ)نعم
    ب)لا
    السؤال الرابع
    امامك مجموعه من الحيوانات اى الحيوانات التاليه تحب ان تراها امامك ؟
    ا)قطه
    ب)اسد
    ج)بومه
    د)ارنب
    ح)طاووس

    بعد الانتهاء من الاسئله والاجابه عليها اليك تفسير كل اجابه والتى من خلالها تستطيع تحديد شخصيتك 

    تحليل السؤال الاول 
    أ) قطه:شخصيه مثاليه 
    ب)بحر: شخصيه عنيده
    ج) غابه:شخصيه محب للخير 
    د)حيوانات مفترسه:شخص شجاااااع ولا يخاااف

    تحليل السؤال التانى 
    ا)كاس الحديد:شخصيه قويه
    ب)كاس كرستال :شخصيه حساسه جدا
    ج)كاس خشب:تبدو قوى ولكنك ضعيف

    تحليل السؤال الثالث

    ا) نعم :فانت شخص محب الخير ومحب كذلك للحياه 
    ب)لا :فأنت شخص لا تحب الخير وكذلك لا تحب الحياه

    تحليل السؤال الرابع
     ا)قطه : تعنى انك شخص حنون 
    ب)اسد :تعنى انك شخص ذو صفات سيئه كثيره
    ج)بومه :شخصيه حسوده
    د)ارنب :شخصيه شديده الذكاء
    ح)طاووس:تعنى انك شخصيه مغروره

    قفصة : مدير الشؤون الاجتماعية بشركة فسفاط قفصة يقول انتدابات بالجملة للشركة ودعم متواصل للتنمية بالجهة


    قفصة : مدير الشؤون الاجتماعية بشركة فسفاط قفصة يقول انتدابات بالجملة للشركة ودعم متواصل للتنمية بالجهة
    ------------------------------------------------------------------------------
    رغم حالة الارباك التي تعيشها وتعطل الة انتاجها على مدى سنوات ما بعد الثورة فان شركة فسفاط قفصة لم تتوقف عن دعم محيطها وتنويع مبادراتها الاجتماعية. الشريف بلحسن مدير الشؤون الاجتماعية بالشركة تحدث عن التدخلات الاجتماعية المتعددة للشركة بالتوازي مع الانتدابات المنجزة وتسوية عديد الوضعيات في منطقة الحوض المنجمي. فاشارالى ادماج اعوان المناولة في مجال الحراسة وتنظيف المباني والمغاسل سنة 2012 والذي شمل 1048 عونا في مناطق الحوض المنجمي مضيفا ان شركة الفسفاط قامت بواحدة من اكبر عمليات الانتداب في البلاد والتي تم بمقتضاها انتداب 2589 عونا بصفة مباشرة سنة 2013 كان فيها للجانب الاجتماعي حضور بارز ومن جهة اخرى اشار الى ان الشركة قامت ببعث شركة نقل المواد المنجمية كشركة فرعية تشغل أكثر من 1600 عامل هذا بالاضافة الى بعث 4 شركات للبيئة والغراسات تضم حاليا 2700 عون من المنتظر ان ينضاف اليهم اكثر من 2000 عون في الفترة القادمة وتعد الشركة لمناظرة الاطارات والاطارات الوسطى آخر الشهر الحالي باتجاه انتداب 261 اطارا وفي مجال الاهتمام باعوانها المتقاعدين افاد مدير الشؤون الاجتماعية ان الشركة قامت بتسوية وضعية الاعوان المحالين على التقاعد المبكر بقيمة مالية تقدر بـ20م.د وفي المجال الفلاحي قامت الشركة بتعويض اضرار بقيمة 14 م د لفائدة الاهالي بكل من المائدة الشمالية بام العرائس وتبديت بالرديف ولم تغفل الشركة عن دعم الرياضة من خلال تخصيص 2.5م.د لمساعدة الفرق الرياضية بالجهة ولمزيد النهوض بالجهة ودعم التنمية بها خصصت الشركة ميزانية تقدر ب 60 م د على مدى سنوات 2014 و2015 و2016 لتدعيم عديد القطاعات كالصحة والبلديات والتربية والثقافة والفلاحة وغيرها.

    البرنامج الوظيفي لمؤامرة أعلام العار

    البرنامج الوظيفي لمؤامرة أعلام العار
    في الصباح في البحيرة : التخطيط المركزي 
    منتصف النهار
    تتحرك الأذاعات آف آم و الجوقة الأذاعية
    في المساء
    تتحرك البلاتوهات التلفزية
    في اليوم الموالي
    الصحف جريدة المغرب و الشروق و الصريح ووووو
    من بعد تخلط سيقما كونساي





    التهميش عقدة الجنوب التونسي

    يشكو الجنوب التونسي حالة "التهميش"، ويجمع نفر غير قليل هناك على أن تلك الحالة ليست جديدة بل تمتد من أيام الرئيس الأسبق الحبيب بورقيبة مرورا بخلفه المخلوع زين العابدين بن علي، وصولا إلى الوقت الراهن، فالأسباب متعددة والنتيجة واحدة.

    قصور الجنوب التونسي

    القصور التونسية توجد خاصة في الجنوب الغربي للبلاد (بين منطقتي مطماطة وتطاوين) حيث يصل عددها حوالي 150. وهذه المباني مثال حي على التاريخ الثقافي للمنطقة وتشهد على التغيرات الاجتماعية والاقتصادية فيها. وهي مقصد للعديد من السياح. تنقلت هذه القصور مع مرور الزمن من أعالي الجبال إلى السهول وذلك لخدمة الاحتياجات التاريخية والاقتصادية وفي كل الأحوال، القصر هو عبارة عن مخزن مؤلف من حجيرات أو غرف تخزين تستعملها قبيلة أو عدة قبائل.

    القصور الجبلية

    تقع قصور الجبال في مناطق يصعب الوصول إليها، (تهيمن علي المنخفضات الخصبة والسهول). غالباً ما يستخدم للتخزين (مثل قصر أولاد سلطان) القصور السهلية

    القصورالسفحية

    على خلاف بقية القصور تقع هذه القصور في السهول، والقصر يحتل مساحة كبيرة، وهو مكون من طابق واحد وغير مجهزة بأبوابو برواق 'بسيط.

    القصور الرئيسية

    القصور السهلية

    • قصر أولاد عون
    • قصري بني مهيرة
    • قصر المرة
    • قصر العمارنة
    • قصر القاعة وهو أقدم قصر بالجهة
    • قصر الكراشوى
    • قصر الغرياني
    • قصر الهنشير
    • قصر الحاج حمد
    كل هذه القصور تقع في معتمدية الصمار من ولاية تطاوين.

















    الجنوب التونسي

    يوم زائر الجنوب التونسي غالبا ما يكون زاخرا بالمفاجآت والإكتشافات الرائعة، فبساط الرمال الذهبية الذي يمتد على طول النظر والمزخرف بالواحات الخضراء التي تمتاز بشموخ نخيلها وعذوبة المياه المتفجرة فيها، يعطي رونقاً خاصاً لصحراء الجنوب التونسي التي تشكل مساحتها ربع مساحة الجمهورية التونسية والتي تقع على مسافة 530 كيلومترا جنوب شرق العاصمة،
    كما أن موقعها الإستراتيجي بين ليبيا والجزائر جعلها وجهة للقوافل التجارية طيلة قرون ماضية. أما مدينة تطاوين التي تحتل القلب من هذه المنطقة، فهي أكبر المدن الصحراوية في تونس، سكنتها قبائل البربر التي تأثرت بحملة «بني هلال» وزحف القبائل العربية التي حملت البربر على الإنتقال إلى رؤوس الجبال لبناء قراهم التي لا يزال بعضها قائماً.
    القصور الصحراوية
    تعتبر القصور الصحراوية في الجنوب التونسي التي يبلغ عددها 150 قصراً، من أهم الثروات السياحية وقد صنفت كنموذج على عراقة فن المعمار وتفرده، وكان البربر أول من أقام فيها وبنوا قراهم على رؤوس الجبال خوفاً من الاحتلال، وقد أعيد ترميم بعضها لتوظيفها سياحياً ولتبقى شاهداً على الحضارة التي شهدتها تلك المنطقة.
    والقصر الصحراوي عبارة عن بناء يتألف من غرف نوم كثيرة قد يصل عددها إلى الثلاثمائة غرفة طينية، صنعت من مواد أولية بسيطة وبدائية مثل الحجارة والطين وجذوع النخل، ويتقدم القصر المدخل الرئيسي الذي يقود إلى ساحة كبيرة تتوزع فيها الغرف حول الجهات الأربع مُشكلة طوابق عدة تصل أحيانا إلى الأربعة وتربط بينها مدارج صغيرة ضيقة بني معظمها بأعواد الزيتون وخشبه القوي ثبتت بطريقة صلبة على الجدران لتسهل على السكان التنقل بين الغرف.
    وتمتاز أسقف الغرف بالانحناء نصف الدائري الذي يساعد السكان على تحمل حرارة الصيف وبرودة الشتاء، أما أيام المواسم والأعياد فتتحول ساحات هذه الغرف التي تسكنها عوائل عدة إلى أماكن للسهر والسمر والأفراح وإلقاء الشعر الشعبي الذي يتميز به سكان تلك المنطقة بالذات.
    ويعتبر قصر حدادة الذي أصبح فندقاً سياحيا، من أهم القصور الموجودة في تلك المنطقة لخصوصية بنائه وطبيعته الفريدة، ونذكر من أهم هذه القصور «قصر أولاد سلطان» الذي تم ترميمه مؤخراً ليستقطب بعض الأنشطة الثقافية، و«قصر أولاد دباب» الذي تحول إلى فندق ومقهى للسياح،
    و«قصور الدويرات» التي تتميز بالسحر والجمال على الرغم من أنها مهجورة في الوقت الحالي، وتعد قرية الدويرات التي تحوي هذه القصور من بين القرى القليلة التي مازال أهلها يتكلمون البربرية ويتميزون بجمال عيونهم الخضراء وببشرتهم البيضاء الصافية.
    تطاوين والأساطير
    يؤمن أهالي تطاوين وهي تعني «العيون» باللهجة البربرية، بالأسطورة التي يتداولها الناس هناك، وهي أن أصحاب الكهف أو«الرقود (النيام) السبعة» كما يطلقون عليهم، مدفونون في منطقة «شنني» التابعة لتطاوين، وقد أختاروا كهفاً ليستريحوا فيه فاستفاقوا بعد قرنين من الزمن
    ليكتشفوا أن أجسامهم زادت أمتاراً وأن كل شيء في الخارج قد تغير، فقرروا العودة إلى كهفهم ليناموا إلى الأبد، وقد بنى أهالي «شنني» مسجداً قريباً من قبور «الرقود السبع» في وسط الصحراء أصبح وجهة للزوار من كل حدب وصوب يأتون للإطلاع على تفاصيل القصة كما يرويها شيوخ القرية . الديناصورات عاشت فيها أيضاً !!
    ويلاحظ الزائر لمدينة تطاوين كثرة المجسمات الخاصة بالديناصورات والمنتشرة في شوارع المدينة وفي سفوح الجبال العالية، وذلك بعد أن تم اكتشاف حفريات لهذه الحيوانات المنقرضة تشير إلى أن الديناصورات عاشت في جنوب تونس منذ أكثر من 100 مليون سنة، وبالتحديد في سهول «غندوانة» الشاسعة التي كانت تشقها أنهار عديدة وتغطيها غابات كثيفة، حيث مازالت الحفريات والأبحاث متواصلة في المنطقة للكشف عن المزيد من الأسرار المدفونة في جوف الصحراء.
    وبالإضافة إلى بقايا الديناصورات تم اكتشاف العديد من الحفريات البحرية مثل المتحجرات والطحالب والإسفنج، وهي تعتبر شاهدا على ميلاد محيط «التيتس» منذ أواخر الحقب الجيولوجية الأولى «260 مليون سنة» قبل التاريخ، وقد تشكلت هذه الحفريات بعد أن أنخفض منسوب مياه بحر «التيتس» الذي كان يغطي تلك المنطقة في السابق.

    جمال الجنوب التونسي في بساطته وطبيعته

    لا إِلَه إِلاَّ اللَّه العظِيمُ الحلِيمُ، لا إِله إِلاَّ اللَّه رَبُّ العَرْشِ العظِيمِ، 
    لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّه رَبُّ السمَواتِ، وربُّ الأَرْض، ورَبُّ العرشِ الكريمِ

    اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ 
    وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً

    معمار الجنوب التونسي: عراقة التاريخ وسحر الصحراء

    يتميز الجنوب التونسي بخصوصيات معمارية مميزة تنهل من الموروث التاريخي أصالته التي ترجع إلى العهود القديمة وتستمد من الصحراء سحرها وشساعتها. 
    ويعتبر المعمار الجنوبي نتاجا لتلاقح المعمار الصحراوي-البربري والمعمار البوني-الروماني إضافة إلى المعمار العربي-الأندلسي.
    فقد أنشأ الرومان عدة منشآت ذات صبغة دفاعية منها الحصون بأحجام مختلفة، أهمها حصن تلالت وحصن رمادة وحصن الفطناسية إضافة إلى تحصينات ومنشآت زراعية وسدود ومواجل وفسقيات مازالت آثارها منتشرة في كامل المنطقة.
    ويتماهى الطابع المعماري للجنوب مع الصحراء الشاسعة التي تمتد على كل من تطاوين ومدنين وتوزر وقابس وقفصة و يعرف هذا الشكل ب”المعمار الصحراوي”.
    كل هذا وغيره كان محور يوم دراسي بمنطقة دوز حول الخصوصيات المعمارية للجنوب التونسيبمشاركة خبراء وجامعيين وباحثين في مجال المعمار والهندسة.
    وتدارس المجتمعون في هذا اليوم الدراسي الخصوصيات المعمارية للجنوب ودور الجماعات المحلية ومناهج التعليم في الحفاظ على هذه الخصوصيات.
    كما تم عرض مشروع نموذجي لحماية مدن الواحات يهم مدينة نفطة ومشروع للبنايات المدنية يتعلق بالمعهد العالي للدراسات التكنولوجية بقبلي الذي تمت فيه مراعاة الخصوصيات المعمارية واستعمال الطاقة الشمسية.
    وبين السيد صلاح الدين مالوش وزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية في افتتاح التظاهرة ما يطبع تجارب النمط المعماري بكل من نفطة وجربة ونفزاوة من سيمات مشتركة وخصوصية نابعة من المجتمع تمثل كلها عناصر إثراء وتنوع وتأقلم مع محيط متحرك ينم عن قدرة فنية وإبداعية عظيمة.
    كما اطلع الوزير على مكونات معرض حول النمط والتراث المعماري بجهة نفزاوة.
    وتحول الوزير اثر ذلك الى منطقة قصر غيلان الواقعة في عمق الصحراء على بعد 150 كلم من مدينةدوز أين استمع الى عرض حول مثال التهيئة العمرانية للقرية. كما عاين الأشغال الجاري انجازها بذات القرية لتدعيم الري بالواحة قبل أن يتعرف على مكونات محطة تحلية مياه الشرب بالمنطقة التي تشتغل بواسطة الطاقة الشمسية ويزور وحدة سياحية تتكون من الخيام المكيفة.
     




    https://www.facebook.com/eljanoub.etounsi

    مدونة الجنوب التونسي

    مدونة الجنوب التونسي سوف تكون انشالله صوت حر لإبراز مشاكل ونواقص الجنوب لمحاولة الاصلاح وتقديم الحلول حتى ننهض به ونتقدم للافضل،وستكون انشالله أيضاً إخبارية شاملة.

    https://www.facebook.com/eljanoub.etounsi