قفصة==============تطاوين==============صفاقس ============== قابس
مدنين ==============قبلي ==============توزر

Menu

  • الصفحة الرئيسية

  • الفايسبوك

  • samedi 14 mars 2015

    خطير: شفيق جراية يتهم كمال لطيف بقيادة الأمن الموازي و رضا بلحاج و محسن مرزوق بالفساد


    نظم رجل الأعمال شفيق جراية ندوة صحفية رافقه فيها محاميه فيصل الجدلاوي، و كشف فيها معلومات خطيرة تمس عديد ملفات الفساد، منها ما يمس بالأمن القومي. و في ما يلي أبرز ما قاله : دعمت النداء في الدور الأول و ساهمت في إطلاق سراح الدبلوماسيين التونسيين..و قمت بعديد الوساطات الدولية ... النائب وليد جلاد زارني في بيتي 3 مرات و قال لي أن رضا بلحاج وصلته وثائق من كمال لطيف كي يتهمني بالارهاب... و طلب مني زيارته في بيته في برج السدرية... كمال لطيف و رضا بلحاج و نور الدين بن تيشة و الراحل عبد الفتاح عمر هم الذين سيطروا علی لجنة المصادرة. عماد بوعون مدير الشرطة الفنية هو الذي يسرب في وثائق الداخلية بطلب من كمال لطيف. الصحافيان الشورابي و القطاري مختطفين من قبل عصابة اجرامية تريد مقايضتهما بالمال و هوما موجودان بين الكفرة و أجدابيا. فيصل الجدلاوي : سنكشف الأمن الموازي و قد قدمنا قضية عدلية ضد وزير الداخلية و المدير العام للأمن الوطني و مدير المصالح الفنية بوزارة الداخلية. محامي نبيل القروي: سنرفع قضايا في وليد جلاد و رضا بالحاج مدير الديوان الرئاسي بتهمة التنصت بدون إذن قضائي.. طبعا هذه التصريحات تكشف بشكل كبير حقيقة الأمن الموازي و من يديره. هذه التصريحات خطيرة جدا و لا يجب أن تمر مرور الكرام. ندعو النيابة العمومية لفتح تحقيقات في الإتهامات الموجهة للعناصر المذكورة و التعامل بجدية خاصة لأن الخيط الذي يؤدي إلى الإختراقات الأمنية بات واضحا.. إذا لم تتحرك النيابة فهذا يعني أنها متواطئة و مورطة في القضية بل و تتآمر على أمن التونسيين و تغطي على الإرهاب.


    "اصحاب المبادئ يعيشون مئات السنين واصحاب المصالح يموتون مئات المرات" للنفاق و الكذب عنوان اسمه الاعلام التونسي او بالاحرى الاعلاميين المنافقين 
    هل بعد هذا اسفاف ونفاق و كذب لان هؤلاء ليس لدبهم مبادئ ولا يعرفون معناها اقول لهم ليس لكم بواكى ايها التافهين من بيننا ليس لكم بيننا سوى الاشمئزاز من تصرفاتكم الحقيرة لكن هذا لايعنى ان وسيم وبن غربية ليسا فوق القانون وان كان لديهم حق سياخذونه وان كانو مدانيين فيجب ادانتهم لان ليس فوق رؤوسهم ريشة هم مواطنون مثلهم مثل اي مواطن


    عندما اتهم وسيم الحريزى و معز بن غربية قامت الدنيا ولم تقعد و اصبحت حرية التعبير مستهدفة والاعلاميين مستهدفين والتضييق على حرية الراي وهات من هاك الكذب والنفاق بينما عندما سجن اول سجين للراي ياسين العياري وعندما اتهم راشد الخياري الذى سيحاكم رغم ان لديه وثائق و ادلة لم نسمع صوت هؤلاء الكذابين و لم تحرك لهم ساكن سوى انهم قالو دع العدالة تاخذ مجراها
    الشركة الجديدة للنقل بقرقنة تسخر باخرة خاصة للسيد حسين العباسي في رحلته لجزيرة قرقنة .......باخرة بطاقمها و محروقاتها على ذمة السيد الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل,,,,أترك لكم التعليق

    المدخل الجنوبي لمدينة "تمغزة" من ولاية توزر


    ليست استراليا ... او الصين ... طريق "أفعى الكوبرا" ... المدخل الجنوبي لمدينة "تمغزة" من ولاية توزر




    الجنوب التونسي الغني الفقير

    ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    النفط في تطاوين وجربة وجرجيس وصفاقس 
    إلغاز في تطاوين وجرجيس 
    الملح في بنقردان وجرجيس وتوزر 
    الكيمياء في صفاقس وقابس 
    الفصفاط في قفصة 
    السياحة في جربة دوز توزر.....
    الدقلة في قبلي ودوز وتوزر وقابس.....

    ....................
    90% من الموارد في الجنوب ......
    التهميش التنموي في الجنوب
    في الجنوب لا توجد مرافق صحية
    الموسسات التربوية في الساحل و تونس الكبرى..
    البنية التحتية والمرافق في الساحل وتونس الكبرى
    المشاريع الصناعية كذلك 

    16 رضيعا بالتماما و الكمال لقوا حتفهم في المستشفى الجهوي بقبلي بين شهري جانفي و فيفري الماضيين.


    16 رضيعا بالتماما و الكمال لقوا حتفهم في المستشفى الجهوي بقبلي بين شهري جانفي و فيفري الماضيين.

    فهل هذا مستشفى ام "باطوار" ؟؟؟

    و الى متى ترفض الحكومات المتعاقبة على توني اقامة مستشفيات جامعية بالجنوب ؟؟؟ ام ان الصحة تحق لجهة دون اخرى ؟؟


    عروش الجنوب الشرقي التونسي

    --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    كانت ربوع الجنوب الشرقي تنقسم إلي مجال شاسع لعروش ما كان يسمي"بالإعراض"، و مجال ترابي أخر لما كان يعرف "بكنفدرالية ورغمة".
    و كان سكان "الاعراض" يتوزعون علي واحات قابس و عروش"الحزم" و "الغرايرة" و "الحمارنة" و "العلايا" و "بني زيد"، وهم من أصل عربي، ما عدا سكان مطمامة البربر.
    و أما كنفدرالية ورغمة، فكانت تشمل عروش" العكارة" و "الخزور" و "التوازين" و ودرنة" و معهم سكان غمراسن و " الجبالية".
    الحزم:
    من اصل عربي، و الشائع لدي أبناء هذا العرش أنهم سلالة احد صحابة الرسول، يدعي "حزم بوزراقة". لكن الأرجح أن هذا العرش هو فرع من قبيلة "أولاد دباب " السلمية التي قد تكون حطت الرحال بربوع الجنوب الشرقي في حدود سنة 1200م، قادمة من طرابلس رفقة " بن غانية".
    وقد يكون " أولاد دباب" استقروا في المنطقة علي حساب "أولاد رياح" و"الجواشم" الذين قد يكونون اجبروا علي مغادرة فيافيهم الأصلية في الجنوب الشرقي و الارتحال في اتجاه الشمال تحت ضغط "أولاد دباب".
    و توسع عرش"الحزم" في كافة منطقة مدنين، قبل أن يزحزحهم"الورغمية" عندما نزلوا من مرتفعاتهم الجبلية ليبسطوا نفوذهم علي مدنين، بينما وجد "الحزامية" انفسهم مدفوعين الي استبدال مجالهم الترابي، و نصب خيامهم ما بين قابس و مارث، ليفقدوا شيئا فشيئا ما كانت لهم من سطوة.
    "
    العروش من النشأة إلى التفكيك"اليكم قائمة العروش بالجنوب الشرقي التونسي
    الغرايرة:
    عرش صغير ينحدر من احد الصلحاء و اسمه " سيدي سلطان بن غرايرة"، من سلالة العائلة الادريسية بالمغرب. وكان يقال إنّ "بنادقهم في عصيّهم" إشارة إلى ميولاتهم السلمية. وكانوا في حالات الاضطرابات يحتمون بأهل مطماطة التي كانت تربطهم بهم علاقات تقليدية.
    الحمارنة:
    من الأرجح أنّ هذا العرش، مثله مثل عرش "الحزامية"، فرع من قبيلة "أولاد دباب" على أنّ "الحمارنة" يعتقدون أنهم من سلالة وليّ اسمه "حمران بن جابر" قد يكون حطّ الرحال بربوع الجنوب الشرقي قادما من المغرب، وخلف ولدا سماه "يحيى بن عبد الرحمان" سرعان ما اشتهر هو أيضا بالورع والصلاح، مما زاد "الحمارنة" وزنا واعتبارا لدى سائر العروش، ومنها عرش "الحزم" الذي وهبهم في موفى الفرن الخامس عشر. أراض شاسعة استقرت فيها عروش أخرى لتندمج بذلك مع "الحمارنة".
    العلايا:يعتقد أبناء هذا العرش أنهم من سلالة رجل يدعى "الباشا بن علي" أصيل طرابلس.
    وقد يكون استقر بالزارات مع عائلته خلال القرن الخامس عشر. ولم يتخلف وأتباعه عن مؤازرة "الحمارنة" في خصوماتهم مع أهل "ورغمة"، ونال مقابل ذلك هبات سخيّة من "يحيى بن عبدالرحمان" في شكل أراض شاسعة.
    العروش من النشأة إلى التفكيك
    محمد علي الحباشي
    ملاحظة شخصية : حسب المتداول عند الإخوة الحمارنة فإنهم ينتمون إلى الأشراف المشيشيين الادارسة وقد انضم أخ فاضل من الحمارنة إلى مشروع التحليل الجيني.
    بنو زيد:المتفق عليه أنهم من أصل عربي، أما التسمية، فتختلف في شأنها الروايات، ومنها أن كلمة "بني زيد" مشتقة من "إيزيز" وهو إسم أحد الأمراء الذين حكموا المنطقة في القرنين الأول والثاني للهجرة.
    وفي رواية أخرى فإن "بني زيد" اشتاق لغوي من فعل "زاد يزيد"، وفي ذلك إشارة إلى النّسق السريع لتكاثر أفراد العرش الذي عرف بشدة البأس، وكان له ما يشبه النفوذ الكامل على مجمل سكّان حامة قابس.
    مطماطة:قد يكون جدهم الأوّل أحد المشاهير من المحاربين البربر، عُرف بقدراته القتالية وكذلك بقدرته على التنبؤ بالغيب، فلُقب بـ"المطماطي". واستقروا في طور أول في المجال الترابي الذي استوطنه فيما بعد "أولاد توجان" قبل أن تجبرهم الظروف على الارتحال إلى اسبانيا في القرن العاشر ميلادي، ليعود جزء منهم، في وقت لاحق ويستقروا في الربوع التي ستعرف بمطماطة بعد ما شيدوا في مرتفعاتها تلك التحصينات التي جعلتهم بمنأى عن الهجمات خاصة منذ الزحفة الهلالية.
    "
    العروش من النشأة إلى التفكيك"
    محمد علي الحباشي
    ورغمة :كان نفوذ عروش "ورغمة" يمتد على كامل ربوع قابس، قبل أن تزحزحها قبائل الزحفة الهلالية في القرن الحادي عشر للميلاد وخاصة "أولاد رياح" و "جوشم" الذين تمكنوا من بسط سيطرتهم على الفيافي التي كانت تخيم بها عروش "ورغمة" التي أُجبرت بذلك على الانزواء في المرتفعات الجبلية بالعيايشة والـﭭصور.
    وبمرور الزمن، وفي أواسط القرن الخامس عشر أمكن "لأولاد دباب" أن يزيحوا بدورهم "أولاد رياح" و"جوشم" وفي الأثناء ضاقت بعروش "ورغمة" تلك المرتفعات التي ظلوا منزوين بها فنزلوا إلى السهول والسباسب ليبسطوا سلطاتهم، فانتزع الودارنه (أحد فروع ورغّمة) المجال الترابي الذي كان "لأولاد يعقوب" الطين اضطروا إلى التوغل في الصحراء، وانتزع "التوازين" مدنين.
    وكانت المجال الترابي "للحزم" الذين أجبروا على البحث عن مجال ترابي آخر في اتجاه الشمال، وأمكن "للعكارة" أن يرحّلوا"النوابل" من جرجيس ويدفعوهم إلى الانزواء في جنوب البيبان.
    "
    العروش من النشأة إلى التفكيك"
    محمد علي الحباشي
    *
    المهابيل :
    مجموعة سكّانية صغرى تعتقد أنّها تنحدر من سلالة الوليّ "سيدي مخلوف المهبول" أصيل الساقية الحمراء والذي قد يكون قدم في القرن الخامس عشر، ليحطّ الرّحال في ثبه جزيرة قورين.
    *
    التمارة :
    يعتقد أبناء هذا العرش أنهم من سلالة "سيدي علي بن عبيد" أصيل طرابلس والجدّ المؤسس لـ"قصر مدنين".
    *
    مدنين :
    مجموعة سكانية من أصل عربي تنحدر هي أيضا من سلالة "سيدي علي بن عبيد"، مؤسس زاوية مدنين، وصهر"سيدي مخلوف" الذي زوّجه إحدى بناته، ومن مكوّنات ورغمّة ايضا : "الطرايفة"و"المخالبة"و"الذهبيات"،و"الودارنة"و" الجب الية"و"التوازين"و"أولاد شهيدة"و"أولاد دباب".
    "
    العروش من النشأة إلى التفكيك"
    محمد علي الحباشي
    *
    الخزور:
    خلافا لسائر عروش ورغمة، فإن عرش"الخزور"كان عبارة عن مجموعة من الفروع ذات الأصول المتنوعة والمختلفة عن بعضها البعض،وهي إضافة إلى "المهابيل"و"التمارة"المشار إليهما سابقا،"غبنتن"و"الحرارزة"و"الحوايا".
    *
    التوازين:
    عرف هذا العرش بكثرة الترحال وبميولاته الاستقلالية وكان من العروش المهتدّة بفرسانها، ولم يكن يحتكم إلا إلى وسلطة"الميعاد".
    *
    الودارنة:
    أنصاف رحل، متمرسون على الفروسية والروح القتالية،شديدو التعلق باستقلاليتهم.
    وكان من العروش التي يهابها عساكر البايات. ومن الوقائع التي حفظتها الذاكرة،الهزيمة التي ألحقوها بقوات"المحلة"التي كان يقودها أحد أعيان دولة البايات، الجنرال سليم سنة 1875.
    ويتفرع "الودارنة"إلى ثلاثة عروش:"أولاد سليم"و"أولاد عبد الحميد"و"الجليدات"، وهؤلاء ينحدرون من سلالة الولي"سيدي عبد الله بوجليدة".
    "
    العروش من النشأة إلى التفكيك"
    محمد علي الحباشي
    *
    غمراسن:
    من العروش التي لها أوجه شبه عديدة مع أهل "الخزور"و"مطماطة"، غير أن "الغمراسنية" يختلفون عنهم بنمط عيشهم الذي كان قائما على الترحال طيلة ثلثي العام، وقضاء الثلث الآخر من السنة في بيوتهم التي كانت في شكل مغاور في المرتفعات الجبلية.
    *
    عكارة:
    كان من العروش الضاعنة في حياة الترحال،قبل أن يستقر أفراده شيئا فشيئا بعد إقبالهم على تعاطي الفلاحة والصيد البحري. وقد عرفوا بالجد والكد مما مكنهم من تنمية ثرواتهم الطبيعية، مع الإشارة إلى أن أحد فروع العرش، كان هاجر منذ القرن السابع عشر إلى شرقي طرابلس حيث استقر.
    *
    الجبالية: ّ
    مثلما تشير إلى ذلك تسميتهم، فهم من سكان المرتفعات الجبلية، جلهم من المستقرين ماعدا بعض الفروع التي كانت من أنصاف الرحل.
    وكان المستقرون منهم موزعين على قرى الدويرات وشنني وقرماسة.
    والشائع أن سكان هذه المناطق ينحدرون من أصول محلية وأخرى وافدة.
    فسكان شنني كان أوائلهم من البربر،وتحديدا من قبيلة لواتة بينما كان أوائل سكان الدويرات وقرماسة من قبيلة زناتة البربرية أيضا.
    *
    سكان جربة:
    من الثابت أنهم من أصل بربري وقد عرفوا الاستقرار مبكرا، ولا توجد عروش بالمعنى المتعارف عليه

    قائمة القبائل التونسية




    قيل : أغلب القبائل في تونس هم بنو هلال و بنو سليم وهم من الجزيرة العربية و يرجع أصلهم إلى عدنان جد العرب

    و أغلبهم جاءوا بعد فتح تونس من طرف الصحابة و هم العبادلة السبعة رضي الله عنهم و أرضاهم وهم ا- عبد الله بن أبى سرح. 2 عبد الله بن الزبير. 3- عبد الله بن عمر. 4- عبد الله بن عباس. 5- عبد الله بن جعفر. 6- عبد الله بن مسعود. 7- عبد الله بن عمرو بن العاص.

    قبائل بنو هلال

    هم أغلبهم في تونس من الهمامة و الجلاص و اكثرهم موجودين في وسط تونس و جلاص من القبائل القوية في تونس معروفة بالكرم و الرجولة و الشجاعة.

    قبائل بني سُليم في تونس

    ذكر المؤرخ التونسي محمد المرزوقي السلمي قبائل سُليم بن منصور كالتالي:

    1-جلاص:
    يتمركزون بوسط البلاد التونسية (معتمديات القيروان)و هم قبائل بنو سليم وهم بطنان (جلاص بني يدير القبالة'معتمديات بوحجلة، الشراردة,نصرالله ,اولاد حفوز'و البقية يدعون جلاص بني يدير الظهارى)اما الأولى فهم فرسان و مغاوير اما الاخرون فاغلبهم رعات و مستقرون

    2- أولاد يعقوب: وهم من أشهر قبائل سًليم في جنوب تونس بالوقت الحاضر وهم بنو يعقوب بن عبد الله بن كثير بن حرقوص بن فائد ويصل نسبهم إلى حكيم من علاق بن عوف بن بهثه بن سليم بن منصور، وكانت إليهم رئاسة حكيم وسائر بطونهم في البلاد التونسية بمنطقة قابس.


    7- الحمارنة: من قبائل سثليم وهم بالوسط التونسي.

    8- أولاد دباب: من قبائل سُليم ، ومساكنهم قرب حدود ليبيا مع تونس في تطاوين وماحولها.

    9- المثاليث: من قبائل بني سُليم، ويتركزون بالوسط التونسي.

    12- المرازيق: وهم ينتسبون إلى بني سالـم من هيب بن رافع بن ذباب بن ربيعه بن زعب بن مالك بن خفاف بن أمرؤ القيس بن بهثة بن سُليم بن منصور ويتصل النسب إلى عدنان جد العرب العدنانية. استقروا في دوز بولاية قابس بتونس.

    هذه قبائل بني سُليم في تونس ونعتذر إن نسينا بعضها أو لم نذكر ديارها بالشكل الصحيح . ممكن الرجوع لكتاب المؤنس في أخبار إفريقية وتونس - للفقيه أبي عبد الله الشيخ محمد بن أبي القاسم الرعيني القيرواني المعروف بابن أبي دينار
    3- الصوابر: من بطون ذباب بن مالك من بني سُليم منازلهم بنواحي قابس وبأسمهم قرية تسمى الصابرية ومن الصوابر قسم في الحجاز إلى اليوم. 4- بنو يزيد : بطن من ذباب من سُليم ، وهم بطون أربعة: بنو صهب بن جابر فائد بن رافع بن ذباب ، وبنو حمدان بن جابر، وبنو الخرجه، وأولاد سنان بن عامر. وأكثر في الحامه بقابس.
    5- الكعــوب: وهم بنوكعب بن أحمد بن ترجم بن حميد بن يحيى بن علاق بن عوف بن بهثة بن سُليم بن منصور. وكانوا رؤساء البدو من سُليم بتونس، وكانت لهم أعتزاز على الدوله منهم أولاد أبي الليل أمراء العرب بأفريقيا. ويتركزون حالياُ بالوسط التونسي إلى جانب ولاية قابس.
    6- الهمامه: وهم من قبائل سُليم بالوقت الحاضروقد ذكرهم المرزوقي ، وهي من القباءل القويه في منطقة نفطة وتوزر في جنوب غرب تونس شمال شط الجريد. كما يوجد منهم في بلدة المكناسي بوسط تونس شمال شرق مدينة قفصة.
    10- أولاد سليم: من قبائل بني سُليم، ويتركزون بالوسط التونسي.
    11- أولاد سلطان: من قبائل بني سُليم، ويتركزون بالوسط التونسي.

    Festival Douz


    ‏الاسلام‬

    إذا خان الرجل المرأة فعقوبته الرجم حتى الموت.
    إذا كتب لها مهرا ولم يعطها إياه فهو سارق.
    إذا طلقها ﻻ يحق له أن يأخذ شيئا مما أعطاه لها.
    إذا أكل حقها في الميراث فقد تعدى حدود الله ومن يتعدى حدود الله فهو ظالم نفسه.
    إذا ضربها وأهانها فهو لئيم وإذا أكرمها فهو كريم.
    إذا هجرها أكثر من أربعة أشهر لها الحق بالتفريق.
    ﻻ يحق له أن يعاملها كأمه وإن قال لها أنت علي كظهر أمي سيصوم 60 يوما أو يعتق رقبة أو يطعم 60 مسكينا.
    إذا كرهها فليصبر فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا.
    وإذا طلقها فعليه أن ﻻ ينسى فضلها.
    وإذا افترقا ﻻ يحرمها أوﻻدها وعليه نفقتها ونفقة أوﻻدها وسكنهم حتى تتزوج.
    مالها حرة فيه إن تصدقت عليه فلها أجران وإن منعته فﻻ يحق له السطو عليه.
    أي إعتداء عليها يعاقب عليه بمثل ما اعتدى عليها.
    وهو مسؤول عنها في طعامها ومشربها ومسكنها وملبسها ضمن قدراته المالية من غير إسراف وﻻ تبذير.
    قوامته عليها تكليف وطاعتها له جهاد في سبيل الله.
    إن أمرها بالمعروف أطاعته وإن أمرها بغيره فﻻ طاعة لمخلوق في معصية الخالق.
    ثم بعد ذلك إن أرادت فراقا فلها أن ترد عليه مهره وتخلعه.
    وﻷجلها خاض النبي صلى الله عليه وسلم حربا ضد بني قينقاع.
    وللدفاع عنها كان الموت شهادة في سبيل الله.
    وﻷجلها حرك المعتصم جيشه الى عمورية.
    ولسمعتها وضع الله حد القذف ثمانين جلدة.
    علمها واجب وعملها جائز ضمن الحدود والضوابط الشرعية..
    ( اهداء الى كل مسلمة ).