قفصة==============تطاوين==============صفاقس ============== قابس
مدنين ==============قبلي ==============توزر

Menu

  • الصفحة الرئيسية

  • الفايسبوك

  • mercredi 11 mars 2015

    معمار الجنوب التونسي: عراقة التاريخ وسحر الصحراء

    يتميز الجنوب التونسي بخصوصيات معمارية مميزة تنهل من الموروث التاريخي أصالته التي ترجع إلى العهود القديمة وتستمد من الصحراء سحرها وشساعتها. 
    ويعتبر المعمار الجنوبي نتاجا لتلاقح المعمار الصحراوي-البربري والمعمار البوني-الروماني إضافة إلى المعمار العربي-الأندلسي.
    فقد أنشأ الرومان عدة منشآت ذات صبغة دفاعية منها الحصون بأحجام مختلفة، أهمها حصن تلالت وحصن رمادة وحصن الفطناسية إضافة إلى تحصينات ومنشآت زراعية وسدود ومواجل وفسقيات مازالت آثارها منتشرة في كامل المنطقة.
    ويتماهى الطابع المعماري للجنوب مع الصحراء الشاسعة التي تمتد على كل من تطاوين ومدنين وتوزر وقابس وقفصة و يعرف هذا الشكل ب”المعمار الصحراوي”.
    كل هذا وغيره كان محور يوم دراسي بمنطقة دوز حول الخصوصيات المعمارية للجنوب التونسيبمشاركة خبراء وجامعيين وباحثين في مجال المعمار والهندسة.
    وتدارس المجتمعون في هذا اليوم الدراسي الخصوصيات المعمارية للجنوب ودور الجماعات المحلية ومناهج التعليم في الحفاظ على هذه الخصوصيات.
    كما تم عرض مشروع نموذجي لحماية مدن الواحات يهم مدينة نفطة ومشروع للبنايات المدنية يتعلق بالمعهد العالي للدراسات التكنولوجية بقبلي الذي تمت فيه مراعاة الخصوصيات المعمارية واستعمال الطاقة الشمسية.
    وبين السيد صلاح الدين مالوش وزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية في افتتاح التظاهرة ما يطبع تجارب النمط المعماري بكل من نفطة وجربة ونفزاوة من سيمات مشتركة وخصوصية نابعة من المجتمع تمثل كلها عناصر إثراء وتنوع وتأقلم مع محيط متحرك ينم عن قدرة فنية وإبداعية عظيمة.
    كما اطلع الوزير على مكونات معرض حول النمط والتراث المعماري بجهة نفزاوة.
    وتحول الوزير اثر ذلك الى منطقة قصر غيلان الواقعة في عمق الصحراء على بعد 150 كلم من مدينةدوز أين استمع الى عرض حول مثال التهيئة العمرانية للقرية. كما عاين الأشغال الجاري انجازها بذات القرية لتدعيم الري بالواحة قبل أن يتعرف على مكونات محطة تحلية مياه الشرب بالمنطقة التي تشتغل بواسطة الطاقة الشمسية ويزور وحدة سياحية تتكون من الخيام المكيفة.
     




    https://www.facebook.com/eljanoub.etounsi

    Aucun commentaire :

    Enregistrer un commentaire